Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

جدول المحتوى

تاريخ النشر

1442/10/23

تاريخ الإصدار

1442/10/12

حالة التشريع

ساري

نوع التشريع

لوائح

أداة إصدار التشريع

قرار مجلس إدارة الهيئة

أولاً: يقصد بالعبارات والمصطلحات الآتية أينما وردت في هذه المعايير المعاني المبينة أمامها:

1- الهيئة: الهيئة العامة للعقار.
2- الضوابط: ضوابط الإعلانات العقارية.
3- المعايير: معايير ترخيص المنصات العقارية الإلكترونية وتصنيفها.
4- الإعلان العقاري: الإعلان المرئي أو المقروء أو المسموع؛ لغرض التصرف في العقار بأي وسيلة إلكترونية كانت.
5- التصنيف: تقويم إمكانيات المنصة العقارية الإلكترونية لوضعها في المجال والدرجة المناسبة وفقاً لهذه المعايير وما تصدره الهيئة من قرارات وتعاميم تنفيذاً لها.
6- المنصة العقارية الإلكترونية: التطبيق أو الموقع الإلكتروني ونحوهم المختصة بالتسويق للإعلان العقاري.
7- المالك: هو مالك أصل العقار أو منفعته.
8- المُـعْلِن: طالب نشر الإعلان العقاري سواءً أكان الإعلان لنفسه أم لغيره بأي وسيلة كانت.

ثانياً: تقوم الهيئة بالترخيص للمنصات العقارية الإلكترونية وفق ما يلي:

1- ‌يقدم طلب الترخيص مستوفياً للمتطلبات النظامية وتبت الهيئة في الطلب خلال (60) يوماً، وفي حال الرفض يكون مسبباً.
2- يصدر الترخيص بقرار من محافظ الهيئة، مشتملاً على: رقم الترخيص ومدته، وبيانات المنصة العقارية الإلكترونية الواردة في البند (ثالثاً).
3- تكون مدة الترخيص (3) سنوات، قابلة للتجديد لمدة مماثلة وفقًا لأحكام هذه المعايير.
4- يُقدم طلب تجديد الترخيص قبل انتهاء مدته بمدة لا تقل عن (90) يومًا، وفق النموذج المعد من الهيئة لذلك.
5- يلغى الترخيص في الحالات التالية:
أ- إذا تقدم مالك المنصة العقارية الإلكترونية بطلب إلغاء الترخيص.
ب- إخلال المنصة العقارية الإلكترونية بأحكام هذه المعايير.
6- لا يعفي الإلغاء المنصة العقارية الإلكترونية من أي مستحقات مالية، أو حقوق مترتبة عليها للهيئة أو للغير.

ثالثاً: يـُقدم طلب الترخيص للمنصة العقارية الإلكترونية للهيئة مرفقاً به البيانات الآتية:

1- اسم المنصة، ورابطها الإلكتروني.
2- بيانات ملاك المنصة.
3- بيانات التواصل.
4- السجل التجاري -إن وجد-.

رابعاً: يجب على المنصة العقارية الإلكترونية الالتزام بالآتي:

1- الأحكام الواردة في نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.
2- الأحكام الواردة في (ضوابط الإعلانات العقارية) الصادرة عن الهيئة ونشرها في المنصة وإلزام المعلنين بها.
3- اقتصار نشر الإعلان العقاري على أن يكون المعلن:
أ- شخص طبيعي سعودي الجنسية.
ب- شخصية اعتبارية مرخصة بمزاولة النشاط في المملكة.
ويستثنى من ذلك المعلن من غير السعوديين للعقارات المملوكة لهم.
4- تسجيل المعلنين عن طريق منصة النفاذ الوطني.
5- أن يكون المعلن من إحدى الفئات الآتية:
أ- المالك.
ب- المفوض من المالك بموجب تفويض مكتوب، أو بأمر قضائي.
6- إزالة الإعلان العقاري المضلل، أو الوهمي، أو المنتهك لحقوق الملكية الفكرية أو المخالف لأحكام الضوابط والمعايير.
7- إلزام المعلن - في حال استخدام المنصة للخرائط - بتحديد موقع العقار بشكل دقيق، ولها بناء على طلب المعلن عدم إظهار الموقع الدقيق للعموم.
8- الربط التقني مع الهيئة، وتزويدها بالبيانات المطلوبة..
9- الحفاظ على سرية المعلومات والحماية والمسؤولية الكاملة عن بيانات وخصوصية المستخدم وحقوق الملكية الفكرية للغير
10- الالتزام بالاشتراطات الصادرة عن الجهات المعنية بالبيانات والأمن السيبراني.
11- نشر سياسة الخصوصية وسياسة حقوق الملكية الفكرية وأحكام وشروط استخدام المنصة.

خامساً: استقبال الشكاوى على الإعلان العقاري، ووضع آلية لمعالجتها وحلها، وحصر المتكرر منها وتزويد الهيئة بها بشكل نصف سنوي، وأن تكون المعالجة لذلك وفقًا للآتي:

1- استقبال المنصة للشكاوى المتعلقة بالإعلان العقاري المنشور فيها، والتحقق من هوية مقدمها، ومضمون الشكوى، مع طلب ما يثبت صحة الشكوى، واتخاذ ما يلزم وفق الآتي:
أ- إذا تبيّن أن الشكوى بشأن الإعلان كانت نتيجة لمخالفة أحكام الضوابط أو المعايير، فعلى المنصة اتخاذ اللازم لمعالجة الشكوى خلال مدة لا تزيد على (أربعة) أيام من تاريخ استقبالها.
ب- إذا تبيّن أن الشكوى يلزم منها التحقق من المعلن، فعلى المنصة خلال (يومين) التواصل مع المعلن، وطلب ما يثبت صحته، ومنحه مدة لا تزيد على (أربعة) أيام، وفي حال عدم تقديمه للمستندات اللازمة، فتقوم المنصة بإخفاء الإعلان.
ت- يجب إبلاغ مقدم الشكوى بما اتخذته المنصة من إجراءات، خلال مدة لا تزيد على (سبعة) أيام من تاريخ تقديمه الشكوى.
2- عند قيام المعلن بتكرار المخالفة ثلاث مرات خلال (اثني عشر) شهراً، فعلى المنصة إيقاف حسابه لمدة لا تتجاوز (سنة).
3- يجوز تقديم الشكوى إلى الهيئة في حال عدم رضا مقدم الشكوى بنتيجة المعالجة لشكواه، أو في حال مرور (عشرة) أيام ولم يتم حل الشكوى.

سادساً: يجب على المنصة العقارية الإلكترونية إزالة الإعلان العقاري خلال مدة لا تزيد على (يومين) من تاريخ وقوع أي من الحالات الآتية:

1- إشعارها بإتمام عملية البيع أو التأجير، ويجوز في هذه الحالة تمييزه بما يفيد بأنه بِيع أو أُجِّر.
2- إشعارها بقيام المالك بإلغاء التفويض.
3- مخالفة الإعلان العقاري لأي من أحكام الضوابط والمعايير أو الأنظمة ذات العلاقة.

سابعاً: للهيئة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان التزام المنصة العقارية الإلكترونية بأحكام هذه المعايير.
ثامناً: تصدر الهيئة آلية لتصنيف المنصات العقارية الإلكترونية وتقييمها ومرئيات المستفيدين ونشر نتائجها دوريًا.
تاسعاً: يجوز للهيئة في حال مخالفة أحد المعايير اتخاذ أي من الإجراءات الآتية:

1- إلزام المنصة بإزالة الإعلان.
2- إنذار المنصة العقارية الإلكترونية.
3- إيقاف المعلن من النشر في المنصة، لمدة لا تتجاوز (سنة).
4- تعليق ترخيص المنصة العقارية الإلكترونية مدة معينة والإعلان عن ذلك.
5- سحب ترخيص المنصة العقارية الإلكترونية والإعلان عن ذلك.

عاشراً: تُنشر هذه المعايير في الجريدة الرسمية، ويعمل بها بعد مضي (90) يومًا من تاريخ نشرها.

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/07/10 11:48 ص

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة