Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أعلنت "الهيئة العامة للعقار" عن فرز أكثر من 17 مليون متر مربع لأكثر من  55 ألف وحدة عقارية خلال النصف الأول من عام 2025، محققةً نموًا بنسبة 29% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق 2024م، مما يعكس حيوية السوق ونموه. 

وأوضحت "الهيئة" أن عدد طلبات الفرز عبر منصة "فرز الوحدات العقارية" تجاوزت 7 آلاف طلب خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة بلغت 23% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث سجّلت الأمتار المفروزة المميزة ارتفاعًا بنسبة 80 % لتصل إلى أكثر من 14 مليون متر مربع خلال النصف الأول من 2025، مقارنةً بـ 7 ملايين متر مربع في فترة مماثلة من العام السابق.

وأضافت "الهيئة" أن "برنامج فرز الوحدات العقارية" يُتيح فرز أو إعادة فرز المباني والمجمعات العقارية إلى عدة وحدات مستقلة، أو إعادة توزيع الأجزاء بالدمج أو التقسيم، بما يوضح الحقوق والالتزامات المرتبطة بالأجزاء المشتركة ، وتقدم الخدمة عبر المكاتب الهندسية والمساحية المعتمدة، ويتم بعد التدقيق والموافقة إصدار محاضر الفرز إلكترونيًا وإرسالها إلى جهة الاختصاص لإصدار صكوك الملكية، كما يرتبط البرنامج تقنيًا مع منصة "بلدي" للتحقق من الرخص الإنشائية، في إطار مساعي الهيئة إلى توفير حلول تنظيمية تعزز الشفافية وتدعم استدامة القطاع العقاري.

يُذكر أن " الهيئة " طوّرت عددًا من الخدمات والتحسينات على منصة "فرز الوحدات العقارية"، من أبرزها خدمة تقديم طلب فرز إلكتروني، والتي تُمكّن مالك العقار من التعاقد مع المكاتب الهندسية عبر المنصة لرفع العقار مساحيًا وتقديم طلب الفرز إلكترونيًا، بما يسهّل اختيار المكتب الهندسي، وينظّم العلاقة التعاقدية، ويحفظ حقوق جميع الأطراف، ويُسهم في رفع جودة وسرعة إنجاز الطلبات.

اقرأ ايضا

هيئة العقار تنفذ 36 جولة رقابية مشتركة لضمان الامتثال في أكتوبر

03 نوفمبر 2025
نفذت الهيئة العامة للعقار بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة خلال شهر أكتوبر 36 جولة رقابية مشتركة شملتْ زيارة 269 منشأة عقارية في عدداً من مناطق...

انطلاق اليوم الثاني من قمة البروبتك 2025 لمناقشة التحول والابتكار العقاري

27 أكتوبر 2025
انطلقت أعمال اليوم الثاني من القمة العالمية للبروبتك 2025، التي تعقدها الهيئة العامة للعقار برعاية معالي وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة...

المعهد العقاري السعودي يوقّع عددًا من اتفاقيات التعاون لتعزيز التكامل بين القطاعين المالي والعقاري

27 أكتوبر 2025
شهد معالي وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، وبحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/09/01 2:49 م

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة