Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أعلنت "الهيئة العامة للعقار" عن فرز أكثر من 17 مليون متر مربع لأكثر من  55 ألف وحدة عقارية خلال النصف الأول من عام 2025، محققةً نموًا بنسبة 29% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق 2024م، مما يعكس حيوية السوق ونموه. 

وأوضحت "الهيئة" أن عدد طلبات الفرز عبر منصة "فرز الوحدات العقارية" تجاوزت 7 آلاف طلب خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة بلغت 23% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث سجّلت الأمتار المفروزة المميزة ارتفاعًا بنسبة 80 % لتصل إلى أكثر من 14 مليون متر مربع خلال النصف الأول من 2025، مقارنةً بـ 7 ملايين متر مربع في فترة مماثلة من العام السابق.

وأضافت "الهيئة" أن "برنامج فرز الوحدات العقارية" يُتيح فرز أو إعادة فرز المباني والمجمعات العقارية إلى عدة وحدات مستقلة، أو إعادة توزيع الأجزاء بالدمج أو التقسيم، بما يوضح الحقوق والالتزامات المرتبطة بالأجزاء المشتركة ، وتقدم الخدمة عبر المكاتب الهندسية والمساحية المعتمدة، ويتم بعد التدقيق والموافقة إصدار محاضر الفرز إلكترونيًا وإرسالها إلى جهة الاختصاص لإصدار صكوك الملكية، كما يرتبط البرنامج تقنيًا مع منصة "بلدي" للتحقق من الرخص الإنشائية، في إطار مساعي الهيئة إلى توفير حلول تنظيمية تعزز الشفافية وتدعم استدامة القطاع العقاري.

يُذكر أن " الهيئة " طوّرت عددًا من الخدمات والتحسينات على منصة "فرز الوحدات العقارية"، من أبرزها خدمة تقديم طلب فرز إلكتروني، والتي تُمكّن مالك العقار من التعاقد مع المكاتب الهندسية عبر المنصة لرفع العقار مساحيًا وتقديم طلب الفرز إلكترونيًا، بما يسهّل اختيار المكتب الهندسي، وينظّم العلاقة التعاقدية، ويحفظ حقوق جميع الأطراف، ويُسهم في رفع جودة وسرعة إنجاز الطلبات.

اقرأ ايضا

"هيئة العقار" تُنفذ 38 جولة رقابية مشتركة خلال شهر أغسطس لضمان الامتثال في السوق العقاري

02 سبتمبر 2025
نفذت الهيئة العامة للعقار بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال شهر أغسطس 38 جولة رقابية مشتركة شملتْ زيارة 587منشأةعقارية في عدداً...

"هيئة العقار" تُعلن بدء أعمال السجل العقاري في (166) حيًا بمنطقة الرياض

28 أغسطس 2025
أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار لـ (157.720) قطعة عقارية في (166) حيًا بمنطقة الرياض منها (32) حيًا في محافظة الغاط،...

هيئة العقار تعلن بدء استقبال طلبات التسجيل في "عقار ثون 2025"

22 أغسطس 2025
أعلنت الهيئة العامة للعقار بالشراكة مع جامعة اليمامة عن بدء استقبال طلبات التسجيل في النسخة الأولى من الهاكاثون التنافسي "عقار ثون 2025"، والذي ينطلق...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/09/01 2:49 م

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة