Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أعلنت "الهيئة العامة للعقار" عن تسجيل نمو بنسبة 185% في عدد شهادات جمعيات الملاك المجددة عبر البوابة الإلكترونية خلال النصف الأول من عام 2025 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2024، حيث تجاوز عدد الشهادات المجددة 635 شهادة، في إطار جهود الهيئة لتمكين بيئة تنظيمية مستدامة تحفظ حقوق الملاك وشاغلي الوحدات العقارية المشتركة.

وأوضحت "الهيئة" أن مؤشرات " ملاك " للنصف الأول من العام الجاري 2025 سجلت 3600 جمعية ملاك جديدة تضم أكثر من 9 آلاف وحدة عقارية مدرجة ليصل إجمالي الجمعيات المعتمدة إلى 17,000 ألف جمعية، مع انضمام أكثر من 16,000 ألف عضو ليتجاوز إجمالي عدد الأعضاء المسجلين في البوابة 160,000 ألف عضو، إضافة إلى تسجيل 4,000 رئيس جمعية وأكثر من 1000 مدير عقار مما يعكس اتساع نطاق المشاركة في إدارة الجمعيات واهتمامًا متزايدًا بتنظيم العلاقة بين الملاك وتحقيق الكفاءة في إدارة المجتمعات السكنية.

وأشارت " الهيئة" إلى أن إجمالي العمليات المنفذة عبر بوابة "جمعيات الملاك" تجاوز 74,000 عملية، شملت تسجيل العقارات ونقل ملكيتها، والتصويت على تعيين رؤساء الجمعيات ومديري العقار، واعتماد محاضر الاشتراكات، وفتح الحسابات البنكية، وإصدار وتجديد شهادات الجمعيات، إلى جانب إصدار الرقم الموحد (700) الخاص بتسجيل الكيانات واعتمادها، وغيرها من الخدمات التي تسهم في تطوير القطاع العقاري وتنظيمه.

يُذكر أن مديري العقارات في جمعيات الملاك المعتمدة يمكنهم توثيق العقود الإيجارية الخاصة باستثمار الأجزاء المشتركة، بعد اعتماد قرار الاستثمار من خلال تصويت أعضاء الجمعية عبر البوابة الإلكترونية، ومن ثم توثيق العقود عبر منصة "إيجار".

اقرأ ايضا

"هيئة العقار" تُنفذ 22 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو لضمان الامتثال في السوق العقاري

05 أغسطس 2025
نفذت الهيئة العامة للعقار بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال شهر يوليو 22 جولة رقابية مشتركة شملتْ زيارة 399منشاةعقارية في عدداً...

الهيئة العامة للعقار" تستضيف المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني"

30 يوليو 2025
استضافت الهيئة العامة للعقار المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني، وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والهادف إلى تعزيز قيم المحافظة...

هيئة العقار": تقديم خدماتٍ عقارية على وحدات سكنية غير نظامية يُعد مخالفة لنظام الوساطة العقارية"

29 يوليو 2025
أكدت الهيئة العامة للعقار أهمية التزام الوسطاء العقاريين بعدم تقديم الخدمات العقارية، مثل: الإعلان أو إبرام عقود الإيجار، إلا بعد التحقق من نظامية...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/08/10 1:23 م

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة