Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

رصدت الهيئة العامة للعقار خلال الفترة الماضية عددًا من المخالفات لأحكام ضبط العلاقة بين المؤجر والمستأجر في مدينة الرياض، وذلك ضمن جهودها الرقابية المستمرة لضمان الالتزام بالأنظمة والتشريعات العقارية وتحقيق التوازن في السوق الإيجاري.

وأوضحت الهيئة أن إجمالي البلاغات التي تم استقبالها بلغ 268 بلاغًا، ويجري استكمال مستندات الإثبات لـ250 بلاغًا منها، في حين تم رصد 18 مؤجرًا خالفوا الأحكام النظامية المنظمة للعلاقة الإيجارية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم، مبينةً أن المخالفات المرصودة شملت رفع القيمة الإيجارية في مدينة الرياض، وزيادة الإيجار للعقارات الشاغرة عن قيمة آخر عقد إيجار، وعدم تسجيل العقود الإيجارية عبر منصة “إيجار”، إضافة إلى الامتناع عن التجديد أو إلزام المستأجر بالإخلاء في غير الحالات النظامية التي حددتها الأحكام.

وأشارت " هيئة العقار " أنها أحالت 11 وسيطًا عقاريًّا إلى لجنة النظر في مخالفات نظام الوساطة العقارية، بعد ثبوت قيامهم بتعاملات أضرت بمصالح المتعاملين من خلال تمكينهم  للمؤجرين ارتكاب تلك المخالفات، وذلك استنادًا إلى ما نص عليه نظام الوساطة العقارية ولائحته التنفيذية ، مؤكدةً أنّ جميع المخالفات تُتابع وفق الإجراءات النظامية المعتمدة، وأنها مستمرة في مراقبة السوق العقاري ورصد السلوكيات المخالفة، بالتكامل مع الجهات ذات العلاقة، لضمان الالتزام التام بالأنظمة والتشريعات العقارية وتعزيز العدالة والشفافية في التعاملات العقارية.

ودعت الهيئة المؤجرين والمستأجرين والوسطاء العقاريين إلى الالتزام بالأحكام النظامية المنظمة للعلاقة الإيجارية وتوثيق جميع العقود عبر منصة "إيجار"، مؤكدة أن هذه الجهود تأتي في إطار حماية الحقوق ورفع مستوى الموثوقية في السوق العقارية وتحقيق التوازن والاستقرار السعري.

اقرأ ايضا

"هيئة العقار" تُطلق أعمال السجل العقاري في (118) حيًا بالرياض والجوف والحدود الشمالية

06 نوفمبر 2025
أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار لـ (26,210) قطعة عقارية في (49) حيًا بمنطقة الرياض، والتسجيل لـ (99,373) قطعة عقارية في...

هيئة العقار تنفذ 36 جولة رقابية مشتركة لضمان الامتثال في أكتوبر

03 نوفمبر 2025
نفذت الهيئة العامة للعقار بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة خلال شهر أكتوبر 36 جولة رقابية مشتركة شملتْ زيارة 269 منشأة عقارية في عدداً من مناطق...

انطلاق اليوم الثاني من قمة البروبتك 2025 لمناقشة التحول والابتكار العقاري

27 أكتوبر 2025
انطلقت أعمال اليوم الثاني من القمة العالمية للبروبتك 2025، التي تعقدها الهيئة العامة للعقار برعاية معالي وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/10/16 10:52 ص

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة