Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

"هيئة العقار": التشريعات العقارية أسهمت في رفع مستوى الشفافية والإفصاح بالسوق

وصندوق النقد الدولي يشيد بما حققه القطاع العقاري  

أكدت الهيئة العامة للعقار أنّ التشريعات العقارية التي أُعلنت خلال الفترة الماضية أسهمت في رفع مستوى الشفافية والإفصاح بالسوق العقاري وأنّ  إشادة صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر بعد اختتام “مشاورات المادة الرابعة 2024، بما حققه القطاع العقاري من ارتفاع في مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات السكنية ، إضافة إلى تحقيق نسبة 64% في نسبة تملك المواطنين للمسكن، يأتي نتاج العمل المستمر في تنظيم القطاع وسن الأنظمة والقوانين ورقمنة وحوكمة العمليات العقارية وتمكين العامة من الوصول للبيانات والمعلومات والمؤشرات العقارية. 

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار أ.تيسير بن محمد المفرج  أنّ إشادة صندوق النقد الدولي بما حققه القطاع العقاري تأتي بالتزامن مع تصنيف المملكة ضمن أفضل 40 سوقاً عقارياً وأكثرها شفافية عالمياً في تقرير "جيه إل إل" لمؤشر الشفافية العقارية العالمي، وهذا يؤكد فعالية وجدية الإصلاحات الشاملة التي تعمل عليها "الهيئة"  من خلال منظومة التشريعات العقارية المُعلنة والتي بلغت 18 تشريع عقاري حتى الآن، بهدف تنظيم القطاع وتحقيق وصول المتعاملين به إلى مستهدفاتهم سواءً في قطاع البيع أو الإيجار، بالإضافة إلى أنها تُعد ممكن رئيسي في زيادة المعروضات العقارية السكنية والتجارية، ومن شأنها أنّ تعزز التنافسية في السوق وتلبي توقعات واحتياجات المستفيدين ، مما يسهم في خلق سوق عقاري متزن  ومرن ومستدام من خلال الشراكات بين القطاع الحكومي والخاص .

وأشار "المفرج" إلى أنّ الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري المنبثقة من رؤية المملكة 2030 أسهمت في رسم خارطة واضحة لمستقبل القطاع العقاري ومواجهة التحديات به ، من خلال التنظيمات الجديدة و المؤشرات العقارية والبرامج والمبادرات التي تأتي للتأكيد على أهمية الامتثال والالتزام بالسياسات والإجراءات المنظمة للسوق، ولتوثيق جميع العمليات والتعاملات العقارية و تعريف الوحدات العقارية بأوصافها وأشكالها وتوثيق ملكياتها من خلال السجل العقاري  ، إضافة للشراكات التي أعلنت عنها مع الجهات ذات العلاقة للارتقاء بالمؤشر العقاري وتصميم قواعد بيانية مفصلة بمعلومات دقيقة تعطي مؤشرات تفاعلية عن وضع السوق العقاري والمتغيرات به، وتسهم في تعزيز دورها برصد كافة التحديات التي يواجهها السوق العقاري والمتعاملين فيه ، وتقديم الدراسات والتوصيات ورفعها للجهات المعنية لاتخاذ القرار .

يُذكر أنّ نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة الذي أعلنت عنه " الهيئة " جاء لتنظيم العلاقة التعاقدية وتعزيز المعروض العقاري السكني والتجاري والزراعي والسياحي والصناعي والاستثماري وغيرها ، وأنّ نظام المساهمات العقارية يوفر حلول تمويلية تُسهم في تسريع وتيرة الإنشاءات وإتاحة خيارات عقارية متنوعة  ، وأنّ نظام الوساطة العقارية يسهم في الحد من النزاعات العقارية وخلق بيئة عقارية آمنة للمتعاملين والمستثمرين في السوق من خلال رفع كفاءة العاملين بالمجال والتأكد من نظاميتهم وصحة الإعلانات العقارية في الأماكن العامة أو عبر المواقع الإلكترونية على حد سواء ، بالإضافة إلى أنّ "الهيئة "  سهلت وصول المستفيدين للخدمات العقارية من خلال منصات إلكترونية تمكنهم من انجاز تعاملاتهم في وقت وجيز، مما يسهم في تعزيز دور القطاع  واسهاماته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في المملكة.

اقرأ ايضا

هيئة العقار" تُعلن عن بدء أعمال السجل العقاري في (23) حياً بمنطقتي القصيم ومكة المكرمة"

14 أغسطس 2025
أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار لـ (14,623) قطعة عقارية في (21) حياًبمنطقة القصيم منها (13) حياً في محافظة بريدة، و(4)...

" هيئة العقار ": جمعيات الملاك تسجل نموًا بنسبة 185 % خلال النصف الأول من عام 2025

10 أغسطس 2025
أعلنت "الهيئة العامة للعقار" عن تسجيل نمو بنسبة 185% في عدد شهادات جمعيات الملاك المجددة عبر البوابة الإلكترونية خلال النصف الأول من عام 2025 مقارنةً...

"هيئة العقار" تُنفذ 22 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو لضمان الامتثال في السوق العقاري

05 أغسطس 2025
نفذت الهيئة العامة للعقار بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال شهر يوليو 22 جولة رقابية مشتركة شملتْ زيارة 399منشاةعقارية في عدداً...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/07/10 8:18 ص

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة