Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أكدَّت الهيئة العامة للعقار أنَّ نظام الوساطة العقارية والذي مضى على دخوله حيز الامتثال خمسة شهور ساهم في حوكمة أنشطة الوساطة والتسويق والإعلانات العقارية والمزادات العقارية ورفع مستوى شفافية السوق العقاري حيث تم خلال الخمسة أشهر الماضية إصدار أكثر من (117 ألف) ترخيص إعلاني عقاري من خلال أكثر من (32ألف) وسيط عقاري مرخص برخصة فال للوساطة والتسويق وقاموا بإبرام أكثر من (108ألف) عقد وساطة عقارية، إضافة إلى ترخيص 24 منصة عقارية حتى اليوم.

 

وأوضحت الهيئة أن نصيب الأفراد من رخصة فال العقارية (34%) بينما حصلت المنشآت على  (66%) منها، موزعة على أنشطة الوساطة والتسويق العقاري بنسبة (22%) ، والإعلانات العقارية بنسبة (77%) ، والمزادات العقارية بنسبة (1%) ، فيما تجاوز عدد زيارات صفحة الخدمات الإلكترونية للهيئة الـ (18مليون) زيارة منذ بدء تطبيق نظام الوساطة العقارية ، كما تلقتْ الهيئة خلال الفترة الماضية قرابة الـ (4ألاف) بلاغ لمخالفات نظام الوساطة، ونفذت الهيئة اكثر من 9الالف عملية رقابية متضمنة حملات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة ، والرقابة الإلكترونية التي تستهدف الرقابة على القنوات والمنصات الإلكترونية، كما خدمتْ الهيئة خلال الفترة الماضية أكثر من(600ألف) مستفيد من خلال مركز الاتصال الموحد لخدمات الهيئة ومراكز الخدمة.

 

يذكر أنّ نظام الوساطة العقارية يعُد من التشريعات العقارية الهامة في القطاع العقاري حيث أفرز لائحةً تنفيذية وخمسَ لوائح تنظيمية تتعلق بأنشطة: المزادات، الاستشارات والتحليلات العقارية، إدارة المرافق، إدارة الأملاك، التسويق والإعلانات العقارية ليساهم في خلق فرصًا جديدة في السوق العقاري تتمثل في تقديم خدمات مبتكرة إضافة إلى تحقيق موثوقية التعاملات العقارية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري وفق معايير وإجراءات وتراخيص محددة لممارسة الأعمال.

اقرأ ايضا

"هيئة العقار " ترصد مخالفات لأحكام ضبط العلاقة الإيجارية وتباشر الإجراءات النظامية بحق المخالفين

16 أكتوبر 2025
رصدت الهيئة العامة للعقار خلال الفترة الماضية عددًا من المخالفات لأحكام ضبط العلاقة بين المؤجر والمستأجر في مدينة الرياض، وذلك ضمن جهودها الرقابية...

الهيئة العامة للعقار تختتم مشاركتها في منتدى قطر العقاري 2025 بتعزيز الشراكات الخليجية وتكامل الرؤى التنموية

15 أكتوبر 2025
اختتمت الهيئة العامة للعقار مشاركتها في منتدى قطر العقاري 2025، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة تحت شعار "عقارات المستقبل"، وذلك ضمن الجناح...

"هيئة العقار" تعزز حضورها في منتدى قطر العقاري 2025 بجلسات حوارية وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك

14 أكتوبر 2025
شهد منتدى قطر العقاري 2025 سلسلة من الجلسات الحوارية التي شاركت فيها الهيئة العامة للعقار، مستعرضةً التجربة السعودية في تطوير التشريعات العقارية...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/07/10 8:17 ص

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة