Saudi Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أكدَّت الهيئة العامة للعقار أنَّ نظام الوساطة العقارية والذي مضى على دخوله حيز الامتثال خمسة شهور ساهم في حوكمة أنشطة الوساطة والتسويق والإعلانات العقارية والمزادات العقارية ورفع مستوى شفافية السوق العقاري حيث تم خلال الخمسة أشهر الماضية إصدار أكثر من (117 ألف) ترخيص إعلاني عقاري من خلال أكثر من (32ألف) وسيط عقاري مرخص برخصة فال للوساطة والتسويق وقاموا بإبرام أكثر من (108ألف) عقد وساطة عقارية، إضافة إلى ترخيص 24 منصة عقارية حتى اليوم.

 

وأوضحت الهيئة أن نصيب الأفراد من رخصة فال العقارية (34%) بينما حصلت المنشآت على  (66%) منها، موزعة على أنشطة الوساطة والتسويق العقاري بنسبة (22%) ، والإعلانات العقارية بنسبة (77%) ، والمزادات العقارية بنسبة (1%) ، فيما تجاوز عدد زيارات صفحة الخدمات الإلكترونية للهيئة الـ (18مليون) زيارة منذ بدء تطبيق نظام الوساطة العقارية ، كما تلقتْ الهيئة خلال الفترة الماضية قرابة الـ (4ألاف) بلاغ لمخالفات نظام الوساطة، ونفذت الهيئة اكثر من 9الالف عملية رقابية متضمنة حملات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة ، والرقابة الإلكترونية التي تستهدف الرقابة على القنوات والمنصات الإلكترونية، كما خدمتْ الهيئة خلال الفترة الماضية أكثر من(600ألف) مستفيد من خلال مركز الاتصال الموحد لخدمات الهيئة ومراكز الخدمة.

 

يذكر أنّ نظام الوساطة العقارية يعُد من التشريعات العقارية الهامة في القطاع العقاري حيث أفرز لائحةً تنفيذية وخمسَ لوائح تنظيمية تتعلق بأنشطة: المزادات، الاستشارات والتحليلات العقارية، إدارة المرافق، إدارة الأملاك، التسويق والإعلانات العقارية ليساهم في خلق فرصًا جديدة في السوق العقاري تتمثل في تقديم خدمات مبتكرة إضافة إلى تحقيق موثوقية التعاملات العقارية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري وفق معايير وإجراءات وتراخيص محددة لممارسة الأعمال.

اقرأ ايضا

هيئة العقار" تُعلن عن بدء أعمال السجل العقاري في (23) حياً بمنطقتي القصيم ومكة المكرمة"

14 أغسطس 2025
أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار لـ (14,623) قطعة عقارية في (21) حياًبمنطقة القصيم منها (13) حياً في محافظة بريدة، و(4)...

" هيئة العقار ": جمعيات الملاك تسجل نموًا بنسبة 185 % خلال النصف الأول من عام 2025

10 أغسطس 2025
أعلنت "الهيئة العامة للعقار" عن تسجيل نمو بنسبة 185% في عدد شهادات جمعيات الملاك المجددة عبر البوابة الإلكترونية خلال النصف الأول من عام 2025 مقارنةً...

"هيئة العقار" تُنفذ 22 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو لضمان الامتثال في السوق العقاري

05 أغسطس 2025
نفذت الهيئة العامة للعقار بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال شهر يوليو 22 جولة رقابية مشتركة شملتْ زيارة 399منشاةعقارية في عدداً...

التعليقات والاقتراحات

لأي استفسارات أو ملاحظات حول الصفحة الحالية، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.

تمثل خدمات المستفيد للدعم والمساندة جزءًا أساسيًا من نظام موحد ومتكامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين من خلال تعزيز كفاءة معالجة الشكاوى والطلبات والبلاغات، والاستجابة للاستفسارات بفعالية وكفاءة عالية. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز التواصل الإلكتروني مع المسؤولين في الهيئة العامة للعقار، وتأتي هذه الخدمة في إطار إلتزام الهيئة بتحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى التفاعل مع المستفيدين عبر القنوات الرقمية الرسمية.

تواصل معنا
تاريخ أخر تعديل: 2025/07/10 8:17 ص

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة