معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار يرعى الحفلَ التعريفي لنظام الوساطة العقارية
31 - يناير - 2023

نظمت الهيئة العامة للعقار يوم الاثنين 8 رجب 1444هـ الموافق 30 يناير 2023م الحفل التعريفي لنظام الوساطة العقارية برعاية وحضور معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، وذلك بمدينة الرياض.

 

واشتمل الحفل على معلومات للتعرّف على نظام الوساطة العقارية، والأنشطة الخاضعة للنظام الجديد، إضافةً إلى جلسة حوارية حول أثر الوساطة العقارية على القطاع العقاري.

 

يُذكر أن نظام الوساطة العقارية دخل حيز النفاذ في 25 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 18 يناير 2023، ويمكن للممارسين العقاريين الحاليين العاملين في مجالات الوساطة والخدمات العقارية تنظيم وتصحيح أوضاعهم والاستفادة من المدة التصحيحية للنظام التي تنتهي في 30 ذي الحجة 1444هـ الموافق 18 يوليو 2023م.

 

ويشمل النظام سبعة أنشطة رئيسية تخضع لأحكامه وهي (الوساطة العقارية، والتسويق العقاري، وإدارة الأملاك، وإدارة المرافق، والمزادات العقارية، والإعلانات العقارية، والاستشارات والتحليلات العقارية).

 

ويهدف هذا النظام إلى رفع جودة التعاملات العقارية، وحفظ حقوق المتعاملين في السوق العقاري ورفع شفافيته، والحد من النزاعات العقارية، كذلك يسهم في تنظيم الوساطة والخدمات العقارية، وتقديم خدمات عقارية مبتكرة ونوعية للمستفيدين، ودعم أنشطة الوسطاء العقاريين والمستفيدين، إضافةً إلى المساهمة في استدامة الأصول العقارية.