المبادئ الرئيسية لحرية المعلومات
- الشفافية: للفرد الحق في معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة الهيئة تعزيزاً لمنظومة النزاهة والشفافية والمساءلة.
- الضرورة والتناسب: أي قيود على طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات المحمية التي تتلقاها أو تنتجها أو تتعامل معها الهيئة يجب أن تكون مبررة بطريقة واضحة وصريحة.
- الأصل في المعلومات الإفصاح: لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة -غير المحمية- وليس بالضرورة أن يتمتع مقدم الطلب بحيثية معينة أو باهتمام معين بهذه المعلومات ليتمكن من الحصول عليها، كما لا يتعرض لأي مساءلة قانونية متعلقة بهذا الحق.
- المساواة: يتم التعامل مع جميع طلبات الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة على أساس المساواة وعدم التمييز بين الأفراد.
حقوق الأفراد فيما يتعلق بالوصول الى المعلومات العامة أو الحصول عليها
- حق الاطلاع والحصول على أي معلومة غير محمية لدى أي جهة عامة.
- الحق في معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.
- الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة.
الخطوات الرئيسة للوصول الى المعلومات أو الحصول عليها
- يجب أن يكون الطلب لأغراض الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها.
الخطوات الرئيسة لطلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة:
- أولاً: يتم تقديم الطلبات عن طريق ملء نموذج إلكتروني وتقديمه للهيئة بالضغط هنا.
- ثانياً: تقوم الهيئة، باستلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة واتخاذ أحد القرارات التالية:
- الموافقة: في حال تمت موافقة الهيئة على طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها.
- الرفض: في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، فيجب أن يكون الرفض خطياً أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:
- تحديد ما إذا كان رفض الطلب كلياً أو جزئياً.
- أسباب الرفض، إن أمكن.
- الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحه على موقع الهيئة، أو ليست من اختصاصها فيجب إشعار الفرد بذلك خطياً أو إلكترونياً.
- ثالثاً: في حالة رغبة الفرد في التظلّم على رفض الطلب من قبل الهيئة، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم إلى مكتب إدارة البيانات في الهيئة خلال فترة زمنية لا تتجاوز (5) أيام عمل من استلامه لقرار الهيئة، ويقوم مكتب إدارة البيانات في الهيئة بمراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب.